القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير: ازداد إقبال النساء العربيات على الصلاة خلال جائحة كورونا ،وهذا هو المعدل في المغرب العربي

تقرير ازداد إقبال النساء العربيات على الصلاة خلال جائحة كورونا

خلصت مقالة تحليلية ، نشرة في شبكة الباروميتر العربي ، إلى أن جائحة كورونا يزيد من فجوة اللامساواة الجندرية القائمة في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدا أن الآثار الاقتصادية و صحية والاجتماعية لفيروس كورونا أثارت على سبل العيش وأمن الدخل للمرأة العربية.

وذكرت الصحيفة أن المرأة لديها حصة غير متناسبة من مشاكل العمل. وفي المغرب ، كان الفارق بين النساء والرجال الذين فقدوا وظائفهم نهائيا 8 نقاط مئوية ، بينما كانت النسبة في الجزائر وتونس 4 نقاط. وبالمثل، فإن النساء هن الأكثر عرضة لفقدان وظائفهم مؤقتا في الجزائر (11 نقطة مئوية أكثر من الرجال)، وكذلك في مسألة تونس (8 نقاط مئوية).

ولم تقتصرعواقب كوفيد ـ 19 على النساء العربيات الملف الاقتصادي فقط، وهذا يتوقف على نفس الشبكة، أثرت بقوة الحياة الاجتماعية للمرأة العربية أيضا؛ وكانت المخاوف الصحية بسبب هذا الوباء، وفرض حظر التجول، وإغلاق المدارس وزيادة متطلبات الأسرة والمنزل - والتي هي في الغالب مسؤوليات المرأة في المنطقة - تداعيات خطيرة للمرأة العربية.

في الدول الخمس التي شملها الاستطلاع ، قالت النساء أكثر من الرجال إنهن قلقات بشأن مرض أو وفاة أحد أفراد الأسرة ، وكان أكبر تفاوت في تونس (19 نقطة) والأردن (18 نقطة). بينما كان التباين في لبنان بين الرجال والنساء حول هذا السؤال 9 نقاط ، وبلغ 8 نقاط في الجزائر والمغرب.

وأوضحت الباحثة أسيل العلائلي أن النساء العربيات في أزمة علاقات عنف أجبرت الكثير من النساء على البقاء في المنزل مع من يسيئون إليهن. وزاد هذا من احتمالية وقوع حوادث عنف ، حيث أكدت نتائج "البارومتر العربي" صحة هذه الحقيقة.

وكشفت النتائج أن يرى المواطنين أن العنف ضد النساء في مجتمعاتهن المحلية قد ازدادت منذ اندلاع جائحة كورونا ، التي ذكرت أن أعلى نسبة من المواطنين يعتقدون أن سوء المعاملة والعنف ضد المرأة قد زادت، وكانت في تونس (63٪) ، ثم الجزائر والمغرب (41٪) ؛ في حين بلغت نسبة الذين يعتقدون أن العنف القائم على النوع الاجتماعي قد ازداد في الأردن 27٪ ، وبلغت النسبة 20٪ في لبنان.

وأثناء فترة انعدام اليقين واضطراب الظروف، يبدو أن النساء العربيات يلذن للصلاة، وفقا لنتائج الاستطلاع، في محاولة للتكيف مع أسباب الضغط والتوتر، والصحة والاقتصادي والاجتماعي المرتبطة ب "covid -19"، حيث زاد الاقبال من المواطنين عبر الدول التي شملها الاستطلاع للصلاة بانتظام أكثر مقارنة مع ما قبل الوباء.

17 في المائة في الأردن ، و 21 في المائة في تونس ، و 33 في المائة في المغرب ، و 38 في المائة في الجزائر.

وزادت نسبة إقبال المرأة العربية للصلاة أكثر بكثير من الرجال العرب، مع الفجوة في نسبة تصل إلى 21 نقطة مئوية في الجزائر، 20 نقطة في المغرب، 16 نقطة في تونس، و 13 نقطة في الأردن. بناءً على ذلك ، أوضحت الورقة أن التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لكوفيد كانت على النساء أكثر من الرجال في المنطقة.

لذلك ، توصي شبكة الحكومات الإقليمية بأن تعلي بدعم أولوية للنساء والحماية للمرأة ، من خلال التركيز على إعمال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين ؛ وبخلاف ذلك ، ستستمر المرأة العربية في العيش في ظروف محفوفة بالمخاطر ، مما سيكون له عواقب اجتماعية واقتصادية على أسرهن ومجتمعاتهن بشكل عام.

تعليقات