القائمة الرئيسية

الصفحات

"بلومبيرغ": السعودية وقطر تقتربان من اتفاق لإنهاء المقاطعة التي بينهم

السعودية وقطر تقتربان من اتفاق لإنهاء المقاطعة

كشفت وسائل إعلام أميركية أن "السعودية وقطر تقتربان من صفقة أولية لإنهاء الأزمة بينهما ، المستمرة منذ أكثر من 3 سنوات ، بجهود الوساطة من الإدارة الأمريكية".

ونقلت وكالة "بلومبيرغ نيوز" عن مصادر مطلعة قولها إن "الصفقة لا تشمل الدول الثلاث المتبقية التي أعلنت قطع علاقاتها مع قطر في يونيو 2017 وهي مصر والإمارات والبحرين" ، مشيرة إلى أن الترتيب الأوسع لا يزال بعيد المنال بسبب بعض القضايا العالقة ، بما في ذلك علاقات الدوحة مع طهران.

وبحسب مصدرين ، قالت الوكالة إن التقارب بين الرياض والدوحة سيشمل على الأرجح "إعادة فتح الأجواء والحدود البرية وإنهاء الحرب الإعلامية" وخطوات أخرى لبناء الثقة ضمن خطة مفصلة لإعادة العلاقات تدريجياً.

من جهة أخرى ، نقلت قناة الغد الفضائية عن مصادر صحفية قولها: "من المقرر عقد قمة خليجية في المملكة العربية السعودية قريباً ، بحضور أمير قطر" ، مضيفة أن المصالحة المرتقبة ستكون. بناء على اتفاقية 2014 على أساس وضع آليات محددة لتنفيذ الاتفاقية.

يشار إلى أن السعودية والإمارات ومصر والبحرين فرضت حصارًا جويًا وبحريًا وبريًا على قطر منذ يونيو 2017 ، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم الجماعات الإسلامية المتطرفة ، وهو ما تنفيه الدوحة.

تعليقات